منتديات دلوعات الإمارات



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاء الدين (حكاية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضحكتي ماركة

avatar

انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 21
المزاج : وناسهـ
تاريخ التسجيل : 02/11/2012

مُساهمةموضوع: علاء الدين (حكاية)   الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:48 pm

علاء الدين شخصية خيالية ورد ذكرها في كتاب ألف ليلة وليلة، وأنتج عنه الكثير من الأفلام من أشهرها فيلم من إنتاج شركة والت ديزني في عام 1992، هو شاب لديه مصباح عندما يفركه يخرج جني يحقق له الأمنيات وهناك أكثر من قصة تروي حياته.
[عدل]الحبكة
Embarassed
علاء الدين (أو زكرياء في بعض القصص) شاب فقير ولا يملك قوت يومه, يجده أحد الحَواريين واسمه جعفر. وبعد زمن من الرحلة, يطلب الحواري من علاء الدين أن يأتيه بمصباح مقابل أن يحقق له أمنية صغيرة. لكن علاء الدين يفضل الاحتفاظ بالمصباح لنفسه, فيتركه الرجل وسط الظلام الحالك حيث بدأ المصباح بفقدان إنارته. ولكن ذلك المصباح كان يقطن به جني صغير.
في الحكاية الشائعة, يتمكن علاء الدين من التحكم في القوى الخارقة للمصباح ويصبح بذلك ثريا وذا قوة. ولهذا سيحاول الحواري الذي تركه سابقا استرجاع المصباح منه وذلك بالتحكم بجهل امرأة علاء الدين بأمر جني المصباح والتي تقبل باستبداله مقابل دمية للأطفال. ولاحقا سيدفع الرجل بعلاء الدين بتدنيس بيضة طائر الرخ, ما يشعل غضب هذا الطائر الذي يمثل المالك الحقيقي للمصباح السحري. علاء الدين سيجبر من جديد لإظهار قوته على استرجاع المصباح والتحكم في قواه.
وهناك أيضا حكاية حيث لا يتمكن فيها علاء الدين من التحكم في القوى الخارقة لجني المصباح. وفي محاولة منه للخداع بالرجل الحواري الذي كان مسالما, وبهذا يعاقب علاء الدين بسبب جحوده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاء الدين (حكاية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلوعات الإمارات :: المنتديات العامة :: الديـــــن-
انتقل الى: